أسير الغرام عضو مميـــــــز
الجنسية : عدد المساهمات : 887 تاريخ التسجيل : 01/11/2010 العمر : 44 الموقع : https://shbabelmahrosa.yoo7.com/login.forum?connexion المزاج : مرتاح والحمد لله
| موضوع: أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي الثلاثاء فبراير 15, 2011 11:32 am | |
| أسئلة امتحانات الحديث الأول : · اذكر ما تعرفه عن راوي الحديث . وما معنى عصابة ؟ وما إعرابها ؟ وما معنى ( بايعوني ) ؟ ولم سميت المبايعة معاهدة ؟ وما معنى ( ألا تشركوا بالله شيئا ) ؟ ولم حذف مفعول ( تسرقوا ) ؟ ولم خص القتل بالأولاد ؟ وما معنى كل من ( ببهتان – تفترونه ) ؟ ولم كنى باليد والرجل عن الذات ؟ وما المراد بقوله ( في معروف ) ؟ ولم خص هذه المعاصي بالذكر ؟ وما معنى ( وفى ) ؟ وما قول الجمهور في التوبة ؟( 2007) . · ماذا تعرف عن راوي الحديث بإيجاز ؟ وما إعراب ( وحوله عصابة من أصحابه ) ؟ وما موقع جملة ( وحوله عصابة ) ؟ وما معنى ( بهتان – تفترونه ) ؟ وما المراد من قوله ( بين أيديكم وأرجلكم ) ؟ وما المقصود من قوله ( فعوقب ) ؟ وهل العقوبة بالحد في الدنيا تسقط العقوبة في الآخرة ؟ وما المعروف ؟ وما الحكمة من عطف جملة ( فعوقب ) على ما قبلها بالفاء وجملة ( ثم ستره ) بثم ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ . ( 2005 ) · ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ وما البيعات التي حضرها مع الرسول r ؟ وما إعراب ( وحوله عصابة ) , ( من أصحابه ) ؟ وما معنى ( بايعوني ) ؟ ولم خص قتل الأولاد بالذكر ؟ وما معنى ( بهتان , تفترونه , وفى ) ؟ ولم خص المعاصي بالذكر ؟ ولم نص على كثير من المنهيات دون المأمورات ؟ وما المقصود بقوله ( ومن أصاب من ذلك شيئا ) ؟ وما إعراب ( شيئا ) ؟ وما معنى مِن في قوله ( من ذلك ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ . ( 2003 )
- ماذا
تعرف عن عبادة بن الصامت ؟ وما إعراب ( وحوله عصابة من أصحابه ) ؟ وما موقع الجملة ؟ وما معنى ( بهتان , تفترونه ) ؟ وما المراد بقوله ( بين أيديكم وأرجلكم ) ؟ وما تقدير المفعول به في قوله ( ولا تعصوا في معروف ) ؟ وما المعروف ؟ وما الحكمة من عطف جملة ( فعوقب ) على ما قبلها بالفاء , وجملة ( ثم ستره ) بثم ؟ ( 94 )
- أرجو الدعاء بظهر الغيب والرد الجميل المشجع
أسئلة امتحانات الحديث الثاني : · من الآمر في قوله ( أمرت ) ؟ بالنسبة للرسول ص ؟ وما قياسه في الصحابي إذا قال ( أمرت ) ؟ وما المراد بكل من ( الناس – الصلاة ) ؟ وما معنى إقامتها ؟ وما معنى ( يؤتوا الزكاة ) ؟ ولم أطلق على القول فعلا ؟ فإن قيل متى فعل ذلك ترك قتاله وإن كفر بسائر ما جاء به ص , فبماذا تجيب ؟ وما معنى ( عصموا ) ؟ وما المراد بقوله ( إلا بحق الإسلام ) ؟ وما معنى ( وحسابهم على الله ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 2007 ) . · ما المقصود بقوله ( أمرت ) ؟ وإذا قال الصحابي أمرت فما المراد به ؟ ولم حذف حرف الجر في قوله ( أن أقاتل ) ؟ وما تقديره ؟ وما المعنى على هذا ؟ ولم عبر بلفظ ( الناس ) ؟ وما المراد ( بالصلاة ) ؟ وما معنى ( إقامتها ) ؟ ولم أطلق على القول فعلا ؟ وما عنى ( عصموا ) ؟ وما المقصود بقوله ( إلا بحق الإسلام ) ؟ ولم أضيف الحق إلى الإسلام ؟ وما حكم مانع الزكاة ؟ ( 2004 ) . · من الآمر ؟ ومن المراد بالناس ؟ وما معنى ( حتى ) ؟ وما المراد بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ؟ وكيف توفق بين هذا الحديث وحديث أبي هريرة الذي اقتصر فيه على قوله ( لا إله إلا الله ) , وحديث أنس ( وصلوا صلاتنا ) ؟ وما المراد بقوله ( فعلوا ذلك مع التوجيه ؟ وما معنى ( عصموا مني دماءهم وأموالهم ) ؟ وما معنى إضافة الحق للإسلام ؟ وما المراد بقوله ( وحسابهم على الله ) ؟ ( 2001 ) . · ما المراد بالصلاة في الحديث ؟ وما معنى ( يؤتوا الزكاة ) ؟ يقول الحديث ( فإذا فعلوا ) وأطلق على القول فعلا . فبم تفسر ذلك ؟ وما المراد بقوله ( عصموا مني دماءهم وأموالهم ) ولم ذكر الصلاة والزكاة مع أنه إذا أتى بالشهادتين عُصِم وإن لم يصل ولم يزك ؟ ( 98 ) . · من الآمر ؟ ومن المأمور ؟ وما قياسه في الصحابي ؟ وما المعنى على هذا القياس ؟ وماذا يفهم من قوله ( أن أقاتل الناس ) ؟ وما المقصود بالصلاة ؟ وما المراد من إقامتها ؟ وما معنى ( يؤتوا الزكاة ) ؟ ولم أطلق الفعل مكان القول في قوله ( فإذا فعلوا ) ؟ وما معنى ( عصموا ) ؟ وعلام يطلق العصام ولم سمي به ؟ وما نوع الاستثناء في قوله ( إلا بحق الإسلام ) ؟ وما معنى الإضافة في إضافة الحق للإسلام ؟ وهل النطق بالشهادتين يعصم قائلها ؟ ولم ذكر الصلاة والزكاة بعد الشهادتين ؟ وما حكم تارك الصلاة عند الجمهور
أسئلة امتحانات الحديث الثالث : · ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ وما موقع جملة : يقول : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما ) ؟ وما معناها ؟ وما معنى ( فالقاتل والمقتول في النار ) ؟ وهل دخولهما النار أمر لازم ؟ وما رأي المعتزلة في ذلك وهل قتال الصحابة يترتب عليه ما ذكر من الجزاء ؟ ولم ؟ وما معنى قلت : ( يا رسول الله هذا القاتل ) ؟وما المراد بقوله ( فما بال المقتول ) ؟ وما الذي يؤخذ من ذلك ؟ وكيف توفق بين هذا الحديث وبين ما ورد في حديث آخر : إذا هم عبدي بسيئة فلم يفعلها فلا تكتبوها عليه ؟ ( 2008 ) · ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ وما المراد بقوله ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما ) ؟ وما المقصود بقوله : ( في النار ) ؟ وما معنى ( حريصا ) ؟ وما حكم قتال الصحابة ؟ ما موقع جملة ( يقول ) من الإعراب ؟ و كيف توفق بين هذا الحديث و بين ما ورد في الحديث الآخر ( إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها عليه ) ؟ ( 2000 ) . · ماذا تعرف عن أبي بكرة ؟ وما موقع جملة ( يقول ...) مما قبله ؟ و ما المراد بالتقاء المسلمين بسيفيهما ؟ وما معنى كونهما في النار ؟ وما رأي المخالف لما تذكر من معنى ؟ وما حكم قتال الصحابة بعضهم لبعض على ضوء فهمك للحديث ؟ ولم استفهم الراوي عن استحقاق المقتول للنار ؟ وبم رد النبي ص عليه ؟ وما الذي يؤخذ من الرد ؟ و كيف تجمع بين الرد وما ورد في حديث آخر ( إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها )
أسئلة امتحانات الحديث الرابع ·اكتب ما تعرفه عن أم سلمة ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ وما المراد بقولها ( ذات ليلة ) ؟ وما الذي يتضمنه الاستفهام في قوله ( سبحان الله ماذا ) ؟ وما إعراب ( الليلة ) ؟ ولم عبر عن العذاب بالفتن ؟ وعن الرحمة بالخزائن ؟ وما المراد بالحجر ؟ ولم خصهن ؟ وما الذي تفيده ( رب ) في قوله ( رب كاسية في الدنيا ) ؟ وما معنى ( عارية في الآخرة ) ؟ ( 2010 – 16 درجة ) ·اذكر ما تعرفه عن أم سلمة ؟ وما معنى قوله ( استيقظ ) ؟ ولم زيد لفظ ( ذات ) ؟ وأين كان النبي r في هذه الليلة ؟ وما إعراب ( الليلة ) ؟ ولم عبر عن العذاب بالفتن وعن الرحمة بالخزائن ؟ وما المراد بالإنزال ؟ وهل وقه شيء مما أخبر عنه الرسول r : وما معنى ( أيقظوا ) ؟ وما المقصود بصواحب الحجر ؟ وما معنى ( عارية ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث؟( 2009) ·من أم سلمة t ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ ولم كان الرسول ص في منزل أم سلمة ؟ وما المراد بالاستفهام في قوله : ( وماذا أنزل الليلة ) ؟ وما المراد بالإنزال ؟ و علام نصب لفظ ليلة ؟ ومن المقصود بصواحب الحجر ؟ وما الذي تفيده ( رُبَّ ) ؟ وما معنى عارية ؟ ولماذا عبر عن العذاب بالفتن و عن الرحمة بالخزائن ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 2005 ) . ·ماذا تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ ولم زيد لفظ ( ذات ) ؟ وأين كان النبي r ؟ وما نوع الاستفهام في قوله ( سبحان الله ماذا ) ؟ وما إعراب ( الليلة ) ؟ ولم عبر عن العذاب بالفتن , وعن الرحمة الخزائن ؟ وما المراد بالإنزال ؟ وما معنى ( أيقظوا ) ؟ وما المراد بالحجر ؟ وما مفردها ؟ وما معنى ( عارية ) ؟ وماذا يستفاد من الحديث ؟ ( 2003 ) . ·من أم سلمة ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ وما المراد بقوله ( ذات ليلة ) ؟ ولم زيد لفظ ( ذات ) ؟ وفي أي مكان كان النبي r هذه الليلة ؟ وما المراد بالإنزال في قوله ( ماذا أنزل ) ؟ وكيف حدث هذا الإنزال ؟ وما معنى الاستفهام فيه ؟ وعلام انتصب الليلة ؟ ولم عبر الرسول r عن العذاب بالفتن وعن الرحمة بالخزائن ؟ وما المراد بقوله ( صواحب الحجر ) ؟ ولم خصهن بالذكر ؟ وما معنى قوله ( فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة ) ؟ وما المراد ( برب ) ؟ وما إعراب ( عارية ) ؟ ( 2001 ) . ·اذكر معاني الكلمات الآتية ( استيقظ – صواحب الحجر – كاسية – عارية ) ؟ ما الذي تعرفه عن راوية الحديث ؟ ولم كان الرسول r في منزلها ؟ وما المراد بالاستفهام في قوله ( ماذا أنزل الليلة ) ؟ وما المراد بالإنزال ؟ وعلام نصب لفظ ( ليلة ) ؟ وما الذي تفيده ( رب ) ؟ ولماذا عبر عن العذاب بالفتن وعن الرحمة بالخزائن ؟ ( 2000 ) . ·جاء الحديث أيضا في امتحانات ( 1997 , 1993 , 1990 ) بنفس الأسئلة السابقة
أسئلة امتحانات الحديث الخامس · من أم سلمة ؟ ومن أم سليم ؟ وما المراد بقولها ( إن الله لا يستحي من الحق )؟ وما الاستحياء ؟ وما المراد به هنا ؟ وما معنى احتلمت ؟ وما إعراب ( إذا ) في قوله ( إذا رأت الماء ) ؟ وعلام يدل جعل رؤية الماء شرطا في الغسل ؟ وكيف تجمع بين هذا الحديث وحديث أنس t أن ذلك وقع لعائشة ؟ وما معنى ( وتحتلم المرأة ) ؟ وما المراد بقوله ( تربت يمينك ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2009, 2006 ) . · ما المراد ب ( إن الله لا يستحي من الحق ) ؟ ولم ذكرت ذلك قبل سؤالها ؟ وما إعراب ( غسل ) ؟ وما معنى ( تربت يمينك ) ؟ وبم يشبه الولد أباه أو أمه ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 97 ) · من أم سلمة ؟ وما معنى ( لا يستحي من الحق ) ؟ ولم قدمت هذا القول على سؤالها للرسول r ولم تسأل مباشرة ؟ وما إعراب ( إذا ) في قوله ( إذا رأت الماء ) ؟ وما المقصود بقوله ( تربت يمينك ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 93 ) . · ماذا تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى ( لا يستحي من الحق ) ؟ وما سر تقديم هذا القول على سؤالها ؟ وما معنى ( احتلمت ) , ( رأت الماء ) ؟ وماذا تفيد ( إذا ) في قوله ( إذا رأت الماء ) ؟ ومن قائل : فغطت أم سلمة ؟ وعلام عطف ( وتحتلم المرأة ) ؟ وما معنى ( تربت يمينك ) ؟ وما المراد بها ؟ وبم استدل الرسول r على احتلام المرأة ورؤية الماء ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 92 ) .
أسئلة امتحانات الحديث السادس · من السائلة ؟ وما معنى ( المحيض ) ؟ وما المراد بقوله ( فأمرها أن تغتسل )؟ وما معنى ( فرصة ) ؟ وما المقصود بكل من ( مسك , فتطهري ) ؟ ولم قال r ( سبحان الله ) ؟ وما معنى ( تتبعي ) ؟ وعلام يعود الضمير في ( بها ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2006 ) .
· ما اسم المرأة التي سألت النبي r ؟ وما معنى ( الحيض – فرصة – مسك –فتطهري ) ؟ ولماذا قال الرسول r للسائلة ( سبحان الله ) ؟ وعلام يعود الضمير في قول عائشة ( تتبعي به ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ (2004)
· ما اسم المرأة التي سألت النبي r ؟ وما معنى ( الحيض – فرصة – مسك –فتطهري ) ؟ وبم أجاب النبي r ؟ وما قول عائشة t ؟ وما معنى ( تتبعي ) بفتح التاء أو بضم الأولى وسكون الثانية ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟(2002) .
· ما اسم المرأة السائلة ؟ وما معنى المحيض ؟ وما المقصود بقوله ( فتطهري ) ؟ وإلام يعود الضمير في قوله ( بها ) ؟ ولم قال الرسول r ( سبحان الله ) ؟ وما الذي يظهره الحديث من أخلاقه r ؟ ( 98 ) .
· ما اسم المرأة ؟ وما المحيض ؟ وما المقصود بقوله ( فأمرها كيف تغتسل ) ؟ وما ( الفرصة ) ؟ وما معنى ( فتطهري بها ) ؟ ولما قال الرسول r ( سبحان الله , تطهري ) ؟ اشرح الحديث مبينا ما يستفاد منه بالنسبة للعالم والسائل ؟ ( 91 ) .
أسئلة امتحانات الحديث السابع · من أم عطية ؟ وما معنى تخرج ؟ وما المقصود بالعواتق ؟ وما المراد بالخدور ؟ وما معنى : ليشهدن الخير ودعوة المؤمنين ؟ وما المراد بالمصلى ؟ ولم كان اعتزال الحيض له ؟ ولماذا لم يحرم دخولهن ؟ ومن القائل : آلحيض ؟ وما معنى الاستفهام في هذه الكلمة ؟ ( 99 ) .
· اذكر معنى الكلمات الآتية : ( العواتق – الخدور – وكذا وكذا ) . ما حكم دخول الحائض المسجد ؟ وما المقصود بالمصلى في هذا الحديث ؟ ولم كان اعتزال الحيض المصلى ؟ ولِمَ لَمْ يكن تحريما ؟ اشرح الحديث بإيجاز .( 98 ) أسئلة امتحانات الحديث الثامن · من أم حبيبة وأم سلمة ؟ وما المراد ( بالكنيسة ) ؟ ولم عبر في ( رأينها بالحبشة ) بنون الجمع ؟ وهل هناك رواية أخرى ؟ وما معنى ( فيها تصاوير ) ؟ وما إعراب هذه الجملة ؟ ولم عبر الرسول r بقوله ( إن أولئكِ ) بكسر الكاف ؟ وما إعراب قوله ( فمات ) ؟ وما جواب ( إذا ) ؟ وما مفرد شرار ؟ ولم فعل سلفهم ذلك ؟ ماذا فعل من خلفهم ؟ وما موقف الرسول r من فعلهم ؟ ولم ؟ وما حكم من اتخذ مسجدا في جوار صالح وقصد التبرك بالقرب منه ؟ ( 2008 ) .
· من أم حبيبة : ومن أم سلمة ؟ وما المراد بالكنيسة ؟ وما التصاوير ؟ وما موقع ( فيها تصاوير ) من الاعراب ؟ وأين جواب ( إذا ) ؟ وما مفرد شرار ؟ وما سر فعل سلفهم ؟ وماذا فعل خلفهم ؟ ولم حذرهم النبي ص عن مثل هذا ؟ وهل يدخل في الوعيد من اتخذ مسجدا في جوار صالح وقصد التبرك بالقرب منه ؟ وما حكم من اتخذه للتعظيم والتوجه نحوه ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟(2002).
· من أم حبيبة ؟ ومن أم سلمة ؟ وما الكنيسة ؟ وما المراد بالتصاوير ؟ وما سبب وضعها في الكنيسة ؟ وما موقع جملة ( فيها تصاوير ) من الاعراب ؟ وعلام عطف قوله ( فمات ) ؟ وأين جواب ( إذا ) ؟ وما حكم اتخاذ المساجد بجانب قبور الأولياء الصالحين ؟ . اشرح الحديث شرحا موجزا .( 91 ) .
أسئلة امتحانات الحديث التاسع · ما معنى تقاضى ؟ وما اسم ابن أبي حدرد ؟ وما موقع جملة ( كان له عليه ) من الاعراب ؟ وما المراد بالمسجد ؟ وما إعراب جملة ( وهو في بيته ) ؟ وكيف تجمع بين رواية ( فمر ) وهنا ( فخرج ) ؟ وما معنى ( سجف حجرته ) ؟ وما معنى لبيك ؟ وما المراد منه ؟ وما معنى الشطر بالنصب ؟ وما المراد منه ؟ وما المراد بقوله ( قد فعلت يا رسول الله ) ؟ وماذا يفيد الأمر في قوله ( قم فاقضه ) ؟ وهل تجتمع الوضعية و التأجيل ؟ وما رأي العلماء في رفع الصوت في المسجد ؟(2001 ) .
· ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ وما معنى تقاضى ؟ وما إعراب جملة كان له عليه ؟ وما المراد بالمسجد ؟ ولم جمع الأصوات ؟ وكيف تجمع بين هذه الرواية ( فخرج إليهما ) ورواية ( فمر بهما ) ؟ وما معنى كل من : سجف – لبيك ؟ وما المراد بالشطر ؟ وما إعرابه ؟ ومن المخاطب بقوله ( قم فاقضه ) ؟ وما الذي أمر بقضائه ؟ وعلى أي وجه يكون القضاء ؟ وما الذي يشير إليه هذا الأمر ؟ وما شرط جواز رفع الصوت في المسجد ؟ وما مذهب الإمام مالك في هذه المسألة ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 99 ) .
· من كعب بن مالك ؟ وما معنى ( تقاضى ) ؟ وما موقع جملة ( كان له عليه ) ؟ ولم جمع الأصوات هنا ؟ وما موقع جملة ( وهو في بيته ) ؟ وما معنى ( سجف حجرته ) ؟ وما المراد ب ( لبيك يا رسول الله ) ؟ وما مدلول ( قم فاقضه ) ؟ اذكر ما يؤخذ من الحديث ؟ ( 97 ) .
أسئلة امتحانات الحديث العاشر · ما مرجع الضمير في قوله ( تزيد على صلاته ) ؟ وما إعراب ( خمسا , درجة ) في قوله ( خمسا وعشرين ) ؟ وما سر الأعداد ؟ وكيف يحسن الإنسان الوضوء ؟ وما موقع جملة ( لا يريد إلا الصلاة ) ؟ وهل الإتيان للمسجد لا يكون إلا للصلاة ؟ ولم اقتصر على الصلاة ؟ وما معنى قوله ( فإذا دخل المسجد كان في صلاة ما كانت تحبسه ) ؟ وكيف تصلي الملائكة عليه ؟ وما المقصود بقوله ( ما لم يحدث فيه ) ؟ ( 2008 ) .
· ما المراد بصلاة الجميع , وأحسن الوضوء ؟ وما المراد بصلاة الملائكة ؟ وما معنى ( لم يحدث ) ؟ ما إعراب خمسا , درجة ؟ وما موقع جملة ( لا يريد إلا الصلاة ) ؟ وما إعراب ( خطيئة ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 2000 )
· ما معنى ( صلاة الجميع ) ؟ وما المراد ( بصلاته في بيته , وصلاته في سوقه )؟ وما إعراب كل من : ( خمسا , درجة ) ؟ وبم يتوقف عليه سر الأعداد ؟ وما معنى ( توضأ فأحسن الوضوء ) ؟ وما معنى الفاء في ( فأحسن )؟ ولم اقتصر على الصلاة في قوله ( لا يريد إلا الصلاة ) ؟ وما إعراب كل من: ( درجة وخطيئة ) ؟ وما معنى ( كان في صلاة )؟ وإلام يرجع الضمير في قوله ( تحبسه ) ؟ ولم حذف الفاعل هنا ؟ وما المراد ( بصلاة الملائكة ) ؟ وما معنى ( ما لم يحدث فيه ) ؟ ( 98 ) .
· علام يعود الضمير في قوله ( على صلاته ) ؟ وما إعراب ( خمسا , ودرجة ) ؟ وهل العدد مقصود ؟ وما معنى ( فأحسن ) ؟ وبم يتم إحسان الوضوء ؟ وما موقع ( لا يريد إلا الصلاة ) من الإعراب ؟ ولم اقتصر على ذكر الصلاة هنا ؟ وما إعراب ( خطيئة ) ؟ قيل : ( وحط ) وقيل : ( أو حط ) فأي الحرفين يفيد الشمول ؟ ( 96 ) .
· بم يتعلق الجار و المجرور في قوله : عن أبي هريرة ؟ وما المراد بصلاة الجميع ؟ وعلام يعود الضمير في ( صلاته ) ؟ وما إعراب ( خمسا وعشرين درجة ) ؟ و كيف وقف النبي ص على سر هذا العدد ؟ وما المراد بإحسان الوضوء ؟ وماذا تفيد الفاء في ( فإن أحدكم ) ؟ وما موقع جملة ( لا يريد إلا الصلاة ) من الإعراب ؟ وهل الثواب مقصور على من قصد المسجد للصلاة فقط ؟ وما إعراب ( درجة ) و ( خطيئة ) ؟ وما المقصود بقوله ( فإذا دخل المسجد كان في صلاة ) ؟ وما المراد بصلاة الملائكة عليه ؟ ومتى تنقطع صلاة الملائكة ؟( 92)
[b]أسئلة الحديث الحادي عشر · ما المراد بقوله ( كنا نصلي يوما ) ؟ وما الصلاة التي صلوها وراء النبي r ؟ ومن المقصود بقوله ( قال رجل ) ؟ ولم كنَّى عن نفسه ولم يصرِّح ؟ وعلام نصب قوله ( حمدا ) ؟ وما معنى ( كثيرا طيبا ) ؟ وما المراد بقوله ( مباركا فيه ) ؟ ومن المقصود بقوله ( فلما انصرف ) ؟ ولماذا أخَّر الرجل إجابته على النبي r حين سأل من ( المتكلم ) ثلاثا ؟ وما معنى ( يبتدرونها ) ؟ وما إعراب ( أيهم ) ؟ ( 2009 ) . · ما الصلاة التي حدث فيها القول ؟ ومن الرجل القائل ؟ ولم كنى عن نفسه ؟ وماذا قال الرسول r بعد انصرافه عن الصلاة ؟ وماذا كانت إجابة الصحابة على الرسول r ؟ وما الحكمة من جعل الملائكة بضعة وثلاثين ؟ وما إعراب جملة ( أيهم يكتبها أول ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2005 ) . · ما الصلاة التي حدث فيها القول ؟ ومن الرجل القائل ؟ ولم كنى عن نفسه ؟ وما معنى كون الحمد طيبا , ومباركا فيه ؟ وعلام تدل زيادة " كما يحب ربنا ويرضى " ؟ وماذا فعل الرسول ص بعد انصرافه من الصلاة ؟ وماذا فعل الصحابة في الرد على الرسول ؟ وكيف يؤخر الصحابي إجابة الرسول r مع أنه يجب عليه الرد فورا ؟ وكيف لا يبادر غيره ممن سمعه إلى إجابة الرسول r ؟ وما حكمة جعل الملائكة بضعا و ثلاثين ؟ وجاء في رواية أنهم اثنا عشر ملكا . فكيف توفق بين الروايتين ؟ وما إعراب جملة " أيهم يكتبها أول " على روايتي ضم " أي " وفتحها ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2000 ) . " كنا نصلي يوما " لماذا نكر اليوم ؟ وأي صلاة كانت ؟ وما المراد بقوله " فلما رفع رأسه " ؟ ومن القائل " ربنا لك الحمد " ؟ وما معنى " حمدا كثيرا " ؟ وما معنى " طيبا مباركا " ؟ وما إعراب " مباركا " ؟ وما " البضع " بكسر الباء ؟ وما إعراب " أيهم يكتبها أول " ؟ وما معنى" يبتدرونها" بالتفصيل ؟ اشرح الحديث مبينا ما يستفاد منه ؟ ( 91 ) .
[/b]الحديث الثاني عشر
· هل كان دعاء النبي r أثناء الصلاة أو آخرها ؟ وضح ما تقول ؟ ولماذا قيد المسيح بالدجال ؟ وما الدجل ؟ ولماذا سمي بالمسيح والدجال ؟ ولما استعاذ النبي r من فتنة المسيح مع تحقيق عدم إدراكه ؟ وما المقصود ( بفتنة المحيا وفتنة الممات ) ؟ ولماذا صدر هذا الدعاء من النبي r وهو المعصوم ؟ ( 2010 – 14 درجة ) . · لم قيد المسيح بالدجال ؟ وما الدجل ؟ ولم سمي بذلك ؟ ولم سمي بالمسيح ؟ ولم استعاذ النبي r من المسيح مع تحقق عدم إدراكه ؟ وما المقصود بكل من " فتنة المحيا و الممات " ؟ وما المراد بكل من " من المغرم – حدث فكذب " ؟ وما المقصود بقوله " وعد فأخلف " ؟ ولم صدر هذا الدعاء منه r ؟ (2007). · في أي موضع من الصلاة كان رسول الله r يدعوا هذا الدعاء ؟ وما معنى "الدجال "؟ ولماذا سمي " بالمسيح "؟ وما السبب في استعاذة الرسول r من " فتنة المسيح " مع تحقق عدم إدراكه ؟ وما المراد من " فتنة المحيا و الممات " ؟ وما المقصود من " المأثم و المغرم " ؟ وما إعراب " ما أكثر ما تستعيذ " ؟ ولماذا صدر هذا الدعاء من النبي r وهو معصوم من ذلك ؟ ( 2004 ) . · ما موضع الدعاء في الصلاة ؟ ولم قيد المسيح بالدجال ؟ وما الدجل ؟ ولم سمي بالمسيح ؟ وما معنى ( الدجال ) ؟ وما المراد من ( المأثم والمغرم ) ؟ وما إعراب قوله ( ما أكثر ما تستعيذ من المغرم ) ؟ وما فائدة تعوذه r من المسيح الدجال مع تحقق عدم إدراك زمانه ؟ وما المراد من فتنة المحيا والممات ؟ (2002 ) . · ما معنى يدعوا في الصلاة ؟ ولم قيد المسيح بالدجال ؟ ولم استعاذ r من فتنة المسيح مع تحقق عدم إدراكه ؟ وما المراد بفتنة المحيا وفتنة الممات ؟ وما معنى كل من المأثم والمغرم ؟ ومن القائل في قوله : فقال له قائل ؟ وما المقصود بقوله : حدث فكذب ووعد فأخلف ؟ وعلى أي وجه صدر منه عليه السلام هذا الدعاء ؟ ( 99 ) · تكرر الحديث في امتحان ( 92 , 90 ) بنفس الأسئلة السابقة تقريبا .
| |
|
واحد من الناس عضو نشيط
عدد المساهمات : 135 تاريخ التسجيل : 13/02/2011
| موضوع: رد: أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي الأربعاء فبراير 16, 2011 10:57 am | |
| مشكووووووووووووووووووووووور | |
|