شباب المحروسة على الإنترنت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقــم بعمليه الدخول بعــد
يسعدنا أن تقوم بالدخول إن كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إن رغبت بالمشاركه معنـــا .
ملحوظه هامه
يتم تنشيط العضويه فى ايميل العضو نفسه
شباب المحروسة على الإنترنت
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
أنت لم تقــم بعمليه الدخول بعــد
يسعدنا أن تقوم بالدخول إن كنت عضوا لدينا
أو التسجيل إن رغبت بالمشاركه معنـــا .
ملحوظه هامه
يتم تنشيط العضويه فى ايميل العضو نفسه
شباب المحروسة على الإنترنت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةموقع معهد المحـأحدث الصورالتسجيلدخول
http://alaa.goodluckwith.us/azhar/index.php
http://alaa.goodluckwith.us/azhar/catplay.php?catsmktba=44موقع معهد المحــروســــة الأزهري

 

 أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسير الغرام
عضو مميـــــــز
أسير الغرام


الجنسية : مصرى
عدد المساهمات : 887
تاريخ التسجيل : 01/11/2010
العمر : 44
الموقع : https://shbabelmahrosa.yoo7.com/login.forum?connexion
المزاج المزاج : مرتاح والحمد لله

أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي   أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 15, 2011 11:32 am

أسئلة امتحانات الحديث الأول :
· اذكر
ما تعرفه عن راوي الحديث . وما معنى عصابة ؟ وما إعرابها ؟ وما معنى (
بايعوني ) ؟ ولم سميت المبايعة معاهدة ؟ وما معنى ( ألا تشركوا بالله شيئا
) ؟ ولم حذف مفعول ( تسرقوا ) ؟ ولم خص القتل بالأولاد ؟ وما معنى كل من (
ببهتان – تفترونه ) ؟ ولم كنى باليد والرجل عن الذات ؟ وما المراد بقوله (
في معروف ) ؟ ولم خص هذه المعاصي بالذكر ؟ وما معنى ( وفى ) ؟ وما قول
الجمهور في التوبة ؟( 2007) .

· ماذا
تعرف عن راوي الحديث بإيجاز ؟ وما إعراب ( وحوله عصابة من أصحابه ) ؟ وما
موقع جملة ( وحوله عصابة ) ؟ وما معنى ( بهتان – تفترونه ) ؟ وما المراد
من قوله ( بين أيديكم وأرجلكم ) ؟ وما المقصود من قوله ( فعوقب ) ؟ وهل
العقوبة بالحد في الدنيا تسقط العقوبة في الآخرة ؟ وما المعروف ؟ وما
الحكمة من عطف جملة ( فعوقب ) على ما قبلها بالفاء وجملة ( ثم ستره ) بثم
؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ . ( 2005 )

· ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ وما البيعات التي حضرها مع الرسول r
؟ وما إعراب ( وحوله عصابة ) , ( من أصحابه ) ؟ وما معنى ( بايعوني ) ؟
ولم خص قتل الأولاد بالذكر ؟ وما معنى ( بهتان , تفترونه , وفى ) ؟ ولم خص
المعاصي بالذكر ؟ ولم نص على كثير من المنهيات دون المأمورات ؟ وما
المقصود بقوله ( ومن أصاب من ذلك شيئا ) ؟ وما إعراب ( شيئا ) ؟ وما معنى
مِن في قوله ( من ذلك ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ . ( 2003 )




  • ماذا
    تعرف عن عبادة بن الصامت ؟ وما إعراب ( وحوله عصابة من أصحابه ) ؟ وما
    موقع الجملة ؟ وما معنى ( بهتان , تفترونه ) ؟ وما المراد بقوله ( بين
    أيديكم وأرجلكم ) ؟ وما تقدير المفعول به في قوله ( ولا تعصوا في معروف )
    ؟ وما المعروف ؟ وما الحكمة من عطف جملة ( فعوقب ) على ما قبلها بالفاء ,
    وجملة ( ثم ستره ) بثم ؟ ( 94 )


  • أرجو الدعاء بظهر الغيب والرد الجميل المشجع


أسئلة امتحانات الحديث الثاني :
· من
الآمر في قوله ( أمرت ) ؟ بالنسبة للرسول ص ؟ وما قياسه في الصحابي إذا
قال ( أمرت ) ؟ وما المراد بكل من ( الناس – الصلاة ) ؟ وما معنى إقامتها
؟ وما معنى ( يؤتوا الزكاة ) ؟ ولم أطلق على القول فعلا ؟ فإن قيل متى فعل
ذلك ترك قتاله وإن كفر بسائر ما جاء به ص , فبماذا تجيب ؟ وما معنى (
عصموا ) ؟ وما المراد بقوله ( إلا بحق الإسلام ) ؟ وما معنى ( وحسابهم على
الله ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 2007 ) .

· ما
المقصود بقوله ( أمرت ) ؟ وإذا قال الصحابي أمرت فما المراد به ؟ ولم حذف
حرف الجر في قوله ( أن أقاتل ) ؟ وما تقديره ؟ وما المعنى على هذا ؟ ولم
عبر بلفظ ( الناس ) ؟ وما المراد ( بالصلاة ) ؟ وما معنى ( إقامتها ) ؟
ولم أطلق على القول فعلا ؟ وما عنى ( عصموا ) ؟ وما المقصود بقوله ( إلا
بحق الإسلام ) ؟ ولم أضيف الحق إلى الإسلام ؟ وما حكم مانع الزكاة ؟ (
2004 ) .

· من
الآمر ؟ ومن المراد بالناس ؟ وما معنى ( حتى ) ؟ وما المراد بإقام الصلاة
وإيتاء الزكاة ؟ وكيف توفق بين هذا الحديث وحديث أبي هريرة الذي اقتصر فيه
على قوله ( لا إله إلا الله ) , وحديث أنس ( وصلوا صلاتنا ) ؟ وما المراد
بقوله ( فعلوا ذلك مع التوجيه ؟ وما معنى ( عصموا مني دماءهم وأموالهم ) ؟
وما معنى إضافة الحق للإسلام ؟ وما المراد بقوله ( وحسابهم على الله ) ؟ (
2001 ) .

· ما
المراد بالصلاة في الحديث ؟ وما معنى ( يؤتوا الزكاة ) ؟ يقول الحديث (
فإذا فعلوا ) وأطلق على القول فعلا . فبم تفسر ذلك ؟ وما المراد بقوله (
عصموا مني دماءهم وأموالهم ) ولم ذكر الصلاة والزكاة مع أنه إذا أتى
بالشهادتين عُصِم وإن لم يصل ولم يزك ؟ ( 98 ) .

· من
الآمر ؟ ومن المأمور ؟ وما قياسه في الصحابي ؟ وما المعنى على هذا القياس
؟ وماذا يفهم من قوله ( أن أقاتل الناس ) ؟ وما المقصود بالصلاة ؟ وما
المراد من إقامتها ؟ وما معنى ( يؤتوا الزكاة ) ؟ ولم أطلق الفعل مكان
القول في قوله ( فإذا فعلوا ) ؟ وما معنى ( عصموا ) ؟ وعلام يطلق العصام
ولم سمي به ؟ وما نوع الاستثناء في قوله ( إلا بحق الإسلام ) ؟ وما معنى
الإضافة في إضافة الحق للإسلام ؟ وهل النطق بالشهادتين يعصم قائلها ؟ ولم
ذكر الصلاة والزكاة بعد الشهادتين ؟ وما حكم تارك الصلاة عند الجمهور



أسئلة امتحانات الحديث الثالث :
· ماذا
تعرف عن راوي الحديث ؟ وما موقع جملة : يقول : ( إذا التقى المسلمان
بسيفيهما ) ؟ وما معناها ؟ وما معنى ( فالقاتل والمقتول في النار ) ؟ وهل
دخولهما النار أمر لازم ؟ وما رأي المعتزلة في ذلك وهل قتال الصحابة يترتب
عليه ما ذكر من الجزاء ؟ ولم ؟ وما معنى قلت : ( يا رسول الله هذا القاتل
) ؟وما المراد بقوله ( فما بال المقتول ) ؟ وما الذي يؤخذ من ذلك ؟ وكيف
توفق بين هذا الحديث وبين ما ورد في حديث آخر : إذا هم عبدي بسيئة فلم
يفعلها فلا تكتبوها عليه ؟ ( 2008 )

· ماذا تعرف عن راوي الحديث ؟ وما المراد بقوله ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما ) ؟ وما المقصود بقوله :
( في النار ) ؟ وما معنى ( حريصا ) ؟ وما حكم قتال الصحابة ؟ ما موقع جملة
( يقول ) من الإعراب ؟ و كيف توفق بين هذا الحديث و بين ما ورد في الحديث
الآخر ( إذا هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها عليه ) ؟ ( 2000 ) .

· ماذا
تعرف عن أبي بكرة ؟ وما موقع جملة ( يقول ...) مما قبله ؟ و ما المراد
بالتقاء المسلمين بسيفيهما ؟ وما معنى كونهما في النار ؟ وما رأي المخالف
لما تذكر من معنى ؟ وما حكم قتال الصحابة بعضهم لبعض على ضوء فهمك للحديث
؟ ولم استفهم الراوي عن استحقاق المقتول للنار ؟ وبم رد النبي ص عليه ؟
وما الذي يؤخذ من الرد ؟ و كيف تجمع بين الرد وما ورد في حديث آخر ( إذا
هم عبدي بسيئة فلم يعملها فلا تكتبوها )



أسئلة امتحانات الحديث الرابع
·اكتب
ما تعرفه عن أم سلمة ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ وما المراد بقولها ( ذات
ليلة ) ؟ وما الذي يتضمنه الاستفهام في قوله ( سبحان الله ماذا ) ؟ وما
إعراب ( الليلة ) ؟ ولم عبر عن العذاب بالفتن ؟ وعن الرحمة بالخزائن ؟ وما
المراد بالحجر ؟ ولم خصهن ؟ وما الذي تفيده ( رب ) في قوله ( رب كاسية في
الدنيا ) ؟ وما معنى ( عارية في الآخرة ) ؟ ( 2010 – 16 درجة )

·اذكر ما تعرفه عن أم سلمة ؟ وما معنى قوله ( استيقظ ) ؟ ولم زيد لفظ ( ذات ) ؟ وأين كان النبي r
في هذه الليلة ؟ وما إعراب ( الليلة ) ؟ ولم عبر عن العذاب بالفتن وعن
الرحمة بالخزائن ؟ وما المراد بالإنزال ؟ وهل وقه شيء مما أخبر عنه الرسول
r : وما معنى ( أيقظوا ) ؟ وما المقصود بصواحب الحجر ؟ وما معنى ( عارية ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث؟( 2009)
·من أم سلمة t
؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ ولم كان الرسول ص في منزل أم سلمة ؟ وما المراد
بالاستفهام في قوله : ( وماذا أنزل الليلة ) ؟ وما المراد بالإنزال ؟ و
علام نصب لفظ ليلة ؟ ومن المقصود بصواحب الحجر ؟ وما الذي تفيده ( رُبَّ )
؟ وما معنى عارية ؟ ولماذا عبر عن العذاب بالفتن و عن الرحمة بالخزائن ؟
وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 2005 ) .

·ماذا تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ ولم زيد لفظ ( ذات ) ؟ وأين كان النبي r
؟ وما نوع الاستفهام في قوله ( سبحان الله ماذا ) ؟ وما إعراب ( الليلة )
؟ ولم عبر عن العذاب بالفتن , وعن الرحمة الخزائن ؟ وما المراد بالإنزال ؟
وما معنى ( أيقظوا ) ؟ وما المراد بالحجر ؟ وما مفردها ؟ وما معنى ( عارية
) ؟ وماذا يستفاد من الحديث ؟ ( 2003 ) .

·من أم سلمة ؟ وما معنى ( استيقظ ) ؟ وما المراد بقوله ( ذات ليلة ) ؟ ولم زيد لفظ ( ذات ) ؟ وفي أي مكان كان النبي r
هذه الليلة ؟ وما المراد بالإنزال في قوله ( ماذا أنزل ) ؟ وكيف حدث هذا
الإنزال ؟ وما معنى الاستفهام فيه ؟ وعلام انتصب الليلة ؟ ولم عبر الرسول
r
عن العذاب بالفتن وعن الرحمة بالخزائن ؟ وما المراد بقوله ( صواحب الحجر )
؟ ولم خصهن بالذكر ؟ وما معنى قوله ( فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة
) ؟ وما المراد ( برب ) ؟ وما إعراب ( عارية ) ؟ ( 2001 ) .

·اذكر معاني الكلمات الآتية ( استيقظ – صواحب الحجر – كاسية – عارية ) ؟ ما الذي تعرفه عن راوية الحديث ؟ ولم كان الرسول r
في منزلها ؟ وما المراد بالاستفهام في قوله ( ماذا أنزل الليلة ) ؟ وما
المراد بالإنزال ؟ وعلام نصب لفظ ( ليلة ) ؟ وما الذي تفيده ( رب ) ؟
ولماذا عبر عن العذاب بالفتن وعن الرحمة بالخزائن ؟ ( 2000 ) .

·جاء الحديث أيضا في امتحانات ( 1997 , 1993 , 1990 ) بنفس الأسئلة السابقة



أسئلة امتحانات الحديث الخامس
· من
أم سلمة ؟ ومن أم سليم ؟ وما المراد بقولها ( إن الله لا يستحي من الحق )؟
وما الاستحياء ؟ وما المراد به هنا ؟ وما معنى احتلمت ؟ وما إعراب ( إذا )
في قوله ( إذا رأت الماء ) ؟ وعلام يدل جعل رؤية الماء شرطا في الغسل ؟
وكيف تجمع بين هذا الحديث وحديث أنس
t أن ذلك وقع لعائشة ؟ وما معنى ( وتحتلم المرأة ) ؟ وما المراد بقوله ( تربت يمينك ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2009, 2006 ) .
· ما
المراد ب ( إن الله لا يستحي من الحق ) ؟ ولم ذكرت ذلك قبل سؤالها ؟ وما
إعراب ( غسل ) ؟ وما معنى ( تربت يمينك ) ؟ وبم يشبه الولد أباه أو أمه ؟
وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 97 )

· من أم سلمة ؟ وما معنى ( لا يستحي من الحق ) ؟ ولم قدمت هذا القول على سؤالها للرسول r
ولم تسأل مباشرة ؟ وما إعراب ( إذا ) في قوله ( إذا رأت الماء ) ؟ وما
المقصود بقوله ( تربت يمينك ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 93 ) .

· ماذا
تعرف عن أم سلمة ؟ وما معنى ( لا يستحي من الحق ) ؟ وما سر تقديم هذا
القول على سؤالها ؟ وما معنى ( احتلمت ) , ( رأت الماء ) ؟ وماذا تفيد (
إذا ) في قوله ( إذا رأت الماء ) ؟ ومن قائل : فغطت أم سلمة ؟ وعلام عطف (
وتحتلم المرأة ) ؟ وما معنى ( تربت يمينك ) ؟ وما المراد بها ؟ وبم استدل
الرسول
r على احتلام المرأة ورؤية الماء ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 92 ) .


أسئلة امتحانات الحديث السادس

· من
السائلة ؟ وما معنى ( المحيض ) ؟ وما المراد بقوله ( فأمرها أن تغتسل )؟
وما معنى ( فرصة ) ؟ وما المقصود بكل من ( مسك , فتطهري ) ؟ ولم قال r ( سبحان الله ) ؟ وما معنى ( تتبعي ) ؟ وعلام يعود الضمير في ( بها ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2006 ) .

· ما اسم المرأة التي سألت النبي r ؟ وما معنى ( الحيض – فرصة – مسك –فتطهري ) ؟ ولماذا قال الرسول r للسائلة ( سبحان الله ) ؟ وعلام يعود الضمير في قول عائشة ( تتبعي به ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ (2004)

· ما اسم المرأة التي سألت النبي r ؟ وما معنى ( الحيض – فرصة – مسك –فتطهري ) ؟ وبم أجاب النبي r ؟ وما قول عائشة t ؟ وما معنى ( تتبعي ) بفتح التاء أو بضم الأولى وسكون الثانية ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟(2002) .

· ما اسم المرأة السائلة ؟ وما معنى المحيض ؟ وما المقصود بقوله ( فتطهري ) ؟ وإلام يعود الضمير في قوله ( بها ) ؟ ولم قال الرسول r ( سبحان الله ) ؟ وما الذي يظهره الحديث من أخلاقه r ؟ ( 98 ) .

· ما
اسم المرأة ؟ وما المحيض ؟ وما المقصود بقوله ( فأمرها كيف تغتسل ) ؟ وما
( الفرصة ) ؟ وما معنى ( فتطهري بها ) ؟ ولما قال الرسول r ( سبحان الله , تطهري ) ؟ اشرح الحديث مبينا ما يستفاد منه بالنسبة للعالم والسائل ؟ ( 91 ) .


أسئلة امتحانات الحديث السابع
· من
أم عطية ؟ وما معنى تخرج ؟ وما المقصود بالعواتق ؟ وما المراد بالخدور ؟
وما معنى : ليشهدن الخير ودعوة المؤمنين ؟ وما المراد بالمصلى ؟ ولم كان
اعتزال الحيض له ؟ ولماذا لم يحرم دخولهن ؟ ومن القائل : آلحيض ؟ وما معنى
الاستفهام في هذه الكلمة ؟ ( 99 ) .


· اذكر
معنى الكلمات الآتية : ( العواتق – الخدور – وكذا وكذا ) . ما حكم دخول
الحائض المسجد ؟ وما المقصود بالمصلى في هذا الحديث ؟ ولم كان اعتزال
الحيض المصلى ؟ ولِمَ لَمْ يكن تحريما ؟ اشرح الحديث بإيجاز .( 98 )





أسئلة امتحانات الحديث الثامن

· من
أم حبيبة وأم سلمة ؟ وما المراد ( بالكنيسة ) ؟ ولم عبر في ( رأينها
بالحبشة ) بنون الجمع ؟ وهل هناك رواية أخرى ؟ وما معنى ( فيها تصاوير ) ؟
وما إعراب هذه الجملة ؟ ولم عبر الرسول
r
بقوله ( إن أولئكِ ) بكسر الكاف ؟ وما إعراب قوله ( فمات ) ؟ وما جواب (
إذا ) ؟ وما مفرد شرار ؟ ولم فعل سلفهم ذلك ؟ ماذا فعل من خلفهم ؟ وما
موقف الرسول
r من فعلهم ؟ ولم ؟ وما حكم من اتخذ مسجدا في جوار صالح وقصد التبرك بالقرب منه ؟ ( 2008 ) .

· من
أم حبيبة : ومن أم سلمة ؟ وما المراد بالكنيسة ؟ وما التصاوير ؟ وما موقع
( فيها تصاوير ) من الاعراب ؟ وأين جواب ( إذا ) ؟ وما مفرد شرار ؟ وما سر
فعل سلفهم ؟ وماذا فعل خلفهم ؟ ولم حذرهم النبي ص عن مثل هذا ؟ وهل يدخل
في الوعيد من اتخذ مسجدا في جوار صالح وقصد التبرك بالقرب منه ؟ وما حكم
من اتخذه للتعظيم والتوجه نحوه ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟(2002).


· من
أم حبيبة ؟ ومن أم سلمة ؟ وما الكنيسة ؟ وما المراد بالتصاوير ؟ وما سبب
وضعها في الكنيسة ؟ وما موقع جملة ( فيها تصاوير ) من الاعراب ؟ وعلام عطف
قوله ( فمات ) ؟ وأين جواب ( إذا ) ؟ وما حكم اتخاذ المساجد بجانب قبور
الأولياء الصالحين ؟ . اشرح الحديث شرحا موجزا .( 91 ) .










أسئلة امتحانات الحديث التاسع
· ما
معنى تقاضى ؟ وما اسم ابن أبي حدرد ؟ وما موقع جملة ( كان له عليه ) من
الاعراب ؟ وما المراد بالمسجد ؟ وما إعراب جملة ( وهو في بيته ) ؟ وكيف
تجمع بين رواية ( فمر ) وهنا ( فخرج ) ؟ وما معنى ( سجف حجرته ) ؟ وما
معنى لبيك ؟ وما المراد منه ؟ وما معنى الشطر بالنصب ؟ وما المراد منه ؟
وما المراد بقوله ( قد فعلت يا رسول الله ) ؟ وماذا يفيد الأمر في قوله (
قم فاقضه ) ؟ وهل تجتمع الوضعية و التأجيل ؟ وما رأي العلماء في رفع الصوت
في المسجد ؟(2001 ) .

· ماذا
تعرف عن راوي الحديث ؟ وما معنى تقاضى ؟ وما إعراب جملة كان له عليه ؟ وما
المراد بالمسجد ؟ ولم جمع الأصوات ؟ وكيف تجمع بين هذه الرواية ( فخرج
إليهما ) ورواية ( فمر بهما ) ؟ وما معنى كل من : سجف – لبيك ؟ وما المراد
بالشطر ؟ وما إعرابه ؟ ومن المخاطب بقوله ( قم فاقضه ) ؟ وما الذي أمر
بقضائه ؟ وعلى أي وجه يكون القضاء ؟ وما الذي يشير إليه هذا الأمر ؟ وما
شرط جواز رفع الصوت في المسجد ؟ وما مذهب الإمام مالك في هذه المسألة ؟
وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 99 ) .

· من
كعب بن مالك ؟ وما معنى ( تقاضى ) ؟ وما موقع جملة ( كان له عليه ) ؟ ولم
جمع الأصوات هنا ؟ وما موقع جملة ( وهو في بيته ) ؟ وما معنى ( سجف حجرته
) ؟ وما المراد ب ( لبيك يا رسول الله ) ؟ وما مدلول ( قم فاقضه ) ؟ اذكر
ما يؤخذ من الحديث ؟ ( 97 ) .




أسئلة امتحانات الحديث العاشر
· ما
مرجع الضمير في قوله ( تزيد على صلاته ) ؟ وما إعراب ( خمسا , درجة ) في
قوله ( خمسا وعشرين ) ؟ وما سر الأعداد ؟ وكيف يحسن الإنسان الوضوء ؟ وما
موقع جملة ( لا يريد إلا الصلاة ) ؟ وهل الإتيان للمسجد لا يكون إلا
للصلاة ؟ ولم اقتصر على الصلاة ؟ وما معنى قوله ( فإذا دخل المسجد كان في
صلاة ما كانت تحبسه ) ؟ وكيف تصلي الملائكة عليه ؟ وما المقصود بقوله ( ما
لم يحدث فيه ) ؟ ( 2008 ) .


· ما
المراد بصلاة الجميع , وأحسن الوضوء ؟ وما المراد بصلاة الملائكة ؟ وما
معنى ( لم يحدث ) ؟ ما إعراب خمسا , درجة ؟ وما موقع جملة ( لا يريد إلا
الصلاة ) ؟ وما إعراب ( خطيئة ) ؟ وما الذي يستفاد من الحديث ؟ ( 2000 )


· ما
معنى ( صلاة الجميع ) ؟ وما المراد ( بصلاته في بيته , وصلاته في سوقه )؟
وما إعراب كل من : ( خمسا , درجة ) ؟ وبم يتوقف عليه سر الأعداد ؟ وما
معنى ( توضأ فأحسن الوضوء ) ؟ وما معنى الفاء في ( فأحسن )؟ ولم اقتصر على
الصلاة في قوله ( لا يريد إلا الصلاة ) ؟ وما إعراب كل من: ( درجة وخطيئة
) ؟ وما معنى ( كان في صلاة )؟ وإلام يرجع الضمير في قوله ( تحبسه ) ؟ ولم
حذف الفاعل هنا ؟ وما المراد ( بصلاة الملائكة ) ؟ وما معنى ( ما لم يحدث
فيه ) ؟ ( 98 ) .


· علام
يعود الضمير في قوله ( على صلاته ) ؟ وما إعراب ( خمسا , ودرجة ) ؟ وهل
العدد مقصود ؟ وما معنى ( فأحسن ) ؟ وبم يتم إحسان الوضوء ؟ وما موقع ( لا
يريد إلا الصلاة ) من الإعراب ؟ ولم اقتصر على ذكر الصلاة هنا ؟ وما إعراب
( خطيئة ) ؟ قيل : ( وحط ) وقيل : ( أو حط ) فأي الحرفين يفيد الشمول ؟ (
96 ) .


· بم
يتعلق الجار و المجرور في قوله : عن أبي هريرة ؟ وما المراد بصلاة الجميع
؟ وعلام يعود الضمير في ( صلاته ) ؟ وما إعراب ( خمسا وعشرين درجة ) ؟ و
كيف وقف النبي ص على سر هذا العدد ؟ وما المراد بإحسان الوضوء ؟ وماذا
تفيد الفاء في ( فإن أحدكم ) ؟ وما موقع جملة ( لا يريد إلا الصلاة ) من
الإعراب ؟ وهل الثواب مقصور على من قصد المسجد للصلاة فقط ؟ وما إعراب (
درجة ) و ( خطيئة ) ؟ وما المقصود بقوله ( فإذا دخل المسجد كان في صلاة )
؟ وما المراد بصلاة الملائكة عليه ؟ ومتى تنقطع صلاة الملائكة ؟( 92)




[b]أسئلة الحديث الحادي عشر

· ما المراد بقوله ( كنا نصلي يوما ) ؟ وما الصلاة التي صلوها وراء النبي r
؟ ومن المقصود بقوله ( قال رجل ) ؟ ولم كنَّى عن نفسه ولم يصرِّح ؟ وعلام
نصب قوله ( حمدا ) ؟ وما معنى ( كثيرا طيبا ) ؟ وما المراد بقوله ( مباركا
فيه ) ؟ ومن المقصود بقوله ( فلما انصرف ) ؟ ولماذا أخَّر الرجل إجابته
على النبي
r حين سأل من ( المتكلم ) ثلاثا ؟ وما معنى ( يبتدرونها ) ؟ وما إعراب ( أيهم ) ؟ ( 2009 ) .


· ما الصلاة التي حدث فيها القول ؟ ومن الرجل القائل ؟ ولم كنى عن نفسه ؟ وماذا قال الرسول r بعد انصرافه عن الصلاة ؟ وماذا كانت إجابة الصحابة على الرسول r ؟ وما الحكمة من جعل الملائكة بضعة وثلاثين ؟ وما إعراب جملة ( أيهم يكتبها أول ) ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2005 ) .

· ما
الصلاة التي حدث فيها القول ؟ ومن الرجل القائل ؟ ولم كنى عن نفسه ؟ وما
معنى كون الحمد طيبا , ومباركا فيه ؟ وعلام تدل زيادة " كما يحب ربنا
ويرضى " ؟ وماذا فعل الرسول ص بعد انصرافه من الصلاة ؟ وماذا فعل الصحابة
في الرد على الرسول ؟ وكيف يؤخر الصحابي إجابة الرسول
r مع أنه يجب عليه الرد فورا ؟ وكيف لا يبادر غيره ممن سمعه إلى إجابة الرسول r
؟ وما حكمة جعل الملائكة بضعا و ثلاثين ؟ وجاء في رواية أنهم اثنا عشر
ملكا . فكيف توفق بين الروايتين ؟ وما إعراب جملة " أيهم يكتبها أول " على
روايتي ضم " أي " وفتحها ؟ وما الذي يؤخذ من الحديث ؟ ( 2000 ) .

"
كنا نصلي يوما " لماذا نكر اليوم ؟ وأي صلاة كانت ؟ وما المراد بقوله "
فلما رفع رأسه " ؟ ومن القائل " ربنا لك الحمد " ؟ وما معنى " حمدا كثيرا
" ؟ وما معنى " طيبا مباركا " ؟ وما إعراب " مباركا " ؟ وما " البضع "
بكسر الباء ؟ وما إعراب " أيهم يكتبها أول " ؟ وما معنى" يبتدرونها"
بالتفصيل ؟ اشرح الحديث مبينا ما يستفاد منه ؟ ( 91 ) .



[/b]
الحديث الثاني عشر

· هل كان دعاء النبي r أثناء الصلاة أو آخرها ؟ وضح ما تقول ؟ ولماذا قيد المسيح بالدجال ؟ وما الدجل ؟ ولماذا سمي بالمسيح والدجال ؟ ولما استعاذ النبي r من فتنة المسيح مع تحقيق عدم إدراكه ؟ وما المقصود ( بفتنة المحيا وفتنة الممات ) ؟ ولماذا صدر هذا الدعاء من النبي r وهو المعصوم ؟ ( 2010 – 14 درجة ) .

· لم قيد المسيح بالدجال ؟ وما الدجل ؟ ولم سمي بذلك ؟ ولم سمي بالمسيح ؟ ولم استعاذ النبي r
من المسيح مع تحقق عدم إدراكه ؟ وما المقصود بكل من " فتنة المحيا و
الممات " ؟ وما المراد بكل من " من المغرم – حدث فكذب " ؟ وما المقصود
بقوله " وعد فأخلف " ؟ ولم صدر هذا الدعاء منه
r ؟ (2007).


· في أي موضع من الصلاة كان رسول الله r يدعوا هذا الدعاء ؟ وما معنى "الدجال "؟ ولماذا سمي " بالمسيح "؟ وما السبب في استعاذة الرسول r
من " فتنة المسيح " مع تحقق عدم إدراكه ؟ وما المراد من " فتنة المحيا و
الممات " ؟ وما المقصود من " المأثم و المغرم " ؟ وما إعراب " ما أكثر ما
تستعيذ " ؟ ولماذا صدر هذا الدعاء من النبي
r وهو معصوم من ذلك ؟ ( 2004 ) .


· ما
موضع الدعاء في الصلاة ؟ ولم قيد المسيح بالدجال ؟ وما الدجل ؟ ولم سمي
بالمسيح ؟ وما معنى ( الدجال ) ؟ وما المراد من ( المأثم والمغرم ) ؟ وما
إعراب قوله ( ما أكثر ما تستعيذ من المغرم ) ؟ وما فائدة تعوذه
r من المسيح الدجال مع تحقق عدم إدراك زمانه ؟ وما المراد من فتنة المحيا والممات ؟ (2002 ) .


· ما معنى يدعوا في الصلاة ؟ ولم قيد المسيح بالدجال ؟ ولم استعاذ r
من فتنة المسيح مع تحقق عدم إدراكه ؟ وما المراد بفتنة المحيا وفتنة
الممات ؟ وما معنى كل من المأثم والمغرم ؟ ومن القائل في قوله : فقال له
قائل ؟ وما المقصود بقوله : حدث فكذب ووعد فأخلف ؟ وعلى أي وجه صدر منه
عليه السلام هذا الدعاء ؟ ( 99 )


· تكرر الحديث في امتحان ( 92 , 90 ) بنفس الأسئلة السابقة تقريبا .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shbabelmahrosa.yoo7.com
واحد من الناس
عضو نشيط
عضو  نشيط
avatar


عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 13/02/2011

أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي   أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 10:57 am

مشكووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة امتحانات السنين السابقة في مادة الحديث للصف الثالث الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفســـــير للصف الثالث الثانوى
» منطق للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول
» مذكرة بلاغة كاملة للصف الثاني الثانوي الأزهري
» مذكرة الأدب كاملة ( بور بوينت) للصف الثاني الثانوي الأزهري
» العروض والقافية للصف الثاني الثانوي الأزهري - القسم الأدبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب المحروسة على الإنترنت :: المنتـديـات التعليــــــمية :: المرحله الثانوية الأزهرية :: الصف الثالث الثانوى الازهرى :: المواد الشرعية-
انتقل الى: